Home شوؤن دينية تعرف على فضل صلاة خسوف القمر وكيفيتها.. وحدوثه يستغرق أكثر من 5 ساعات
شوؤن دينية - 18 يوليوز، 2019

تعرف على فضل صلاة خسوف القمر وكيفيتها.. وحدوثه يستغرق أكثر من 5 ساعات

فضل صلاة خسوف القمر وكيفيتها

في ظاهرة تحدث في العديد من دول العالم، خلال هذه الساعات ترى العديد من الدول خسوف القمر الجزئي، فى مصر والوطن العربى، وفى أستراليا وأسيا، عدا الشمال الشرقى منها، وقارة أفريقيا، ومعظم أمريكا الجنوبية.

وتصل فترة الخسوف للقمر منذ اقترن بشبه الأرض ثم دخوله منطقة ظل الأرض ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى حتى ينتهى الخسوف تمامًا مدة قدرها خمس ساعات 38 دقيقة تقريبًا.

ويشهد العالم خلال الساعات القادمة يكون هناك موعد مع الخسوف الثانى ولكن هذه المرة سيكون خسوفا جزئيا للقمر، وسيكون مع بدر شهر ذي القعدة لعام 1440 هجريًّا.تم رصد ظاهرة خسوف القمر في مصر فجر اليوم الاثنين. و شهد العالم اليوم الاثنين خسوف جزئياً اتبعه خسوفاً كلياً للقمر، واستمرت عملية رصده من حلوان لمدة ساعة وتسع دقائق تقريباً.

كيفية صلاة الكسوف

وتصلَّى صلاة الخسوف بطريقة معينة، فيبدأ فيها المسلم بالصلاة ركعتين لكل ركعة قراءتان، ركوعان، وسجدتان.

وتقام صلاة الخسوف بلا إقامة ولا آذان، إذ ينادي الإمام “الصلاة جامعة”. صلاة الخسوف تصلّى مع الجماعة أفضل من أن يصليها منفرداً. استحباب إطالة القراءة والجهر بها، وإطالة الركوع.

ويطيل في الصلاة إلى أن ينتهي الخسوف كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وتصلَّى وقت وقوعه حتى لو كان في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها.

عملا بحديث الرسول الكريم محمد صلى الله وعليه وسلم:

“إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته يعني: لا لموت إبراهيم ولا غيره وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره”.

خطبة خسوف القمر

اتفق جمهور السلف على استحباب الخطبة بعد أداء الصلاة، وهي سنة والسبب في ذلك أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك عنما صلّى صلاة الكسوف.

وذهب بعضهم إلى أن يخطب الإمام خطبتين كما يفعل في صلاة الجمعة، أمّا بالنسبة لطول الخطبة فالمستحب عند العلماء عدم إطالة الخطبة.

وتكون عبارة عن وعظ الناس ونصحهم والحديث عن الجنة والنار، فقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بذلك عندما خطب بالناس حمد الله، وأثنى عليه ثم ذكرهم بالله تعالى، في نهايتها.

فضل صلاة الخسوف

ويبقى لصلاة الخسوف فضل كبير على المسلمين، حيث شرع الله تعالى صلاة الخسوف لأمورٍ عدة منها: اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم. امتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، إذ أمر بصلاتها. التضرع لله تعالى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

مظاهرات في مدن مصرية تطالب برحيل السيسي

تظاهر آلاف المصريين في عدة محافظات اليوم الجمعة للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ا…